المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تطفؤن جذوة غضبكم؟؟ أتمتعوا بقراءة الموضوع


صقر الجزيره
04-28-2011, 04:30 PM
إطفاء جذوة الغضب

للإسلام فضل السبق على سائر الطرق التربوية الحديثة وأنجحها فى علاج النفس البشرية ، وإطفاء جذوة الغضب التى تشتعل فيها . إنه يدعو إلى :


أولا : تغيير الموقف الذى عليه الإنسان ، والحال التى اشتعل الغضب معها فيغيرها ، ويريح أعصابه ويهيؤها للهدوء ، والسكينة وللحلم والطمأنينة ، فإذا كات قائما ًفليجلس فإذا لم يذهب عنه غضبه فعليه أن يضطجع . عن أبى ذر - رضى الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع " وإذا كان هذا النوع من العلاج تغييرا للموقف ، وإعطاء الجسم والأعضاء قسطا من الهدوء والسكينة والطمأنينة ، فإن هناك نوعا آخر ترشد إليه السُنة المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام . عن أبى وائل القاص قال : دخلنا على عروج بن محمد السعدى فكلمه رجل فأغضبه ؛ فقام فتوضأ فقال : حدثنى أبى عن جدى عطية – رضى الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الغضب من الشيطان ، وإن الشيطان خُلق من نار ، وإنما تُطفأ النار يالماء ، فإذا غضب أحدكم فليتوضأ " .


وأما النوع الثالث من العلاج ؛ فذلك بالبُعْد عن الشيطان ، ومحاولة التخلص من هواجسه ونزغاته ، وبالتوجه إلى الله تعالى و الإستعاذة به من الشيطان .


عن سليمان بن صرد – رضى الله عنه – قال : استبَّ رجلان عند النبى صلى الله عليه وسلم فجعل أحدهما يغضب ويحمر وجهه ، وتنتفخ أوداجه فنظر إليه النبى صلى الله عليه وسلم فقال : " إنى لأعْلمُ كلمة لو قالها لذهب عنه هذا .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ."


فقال له الرجل : أمجنونا ًترانى ؟ رواه مسلم . والناس فى غضبهم يتفاوتون وليسوا سواء فى سرعة الغضب أو بطشه ، وإنما منهم من يكون سريع الغضب ، سريع الرجوع ، ومنهم من يكون بطيئا فى غضبه سريعا فى رجوعه وهكذا .. وخير الناس من كان بطئ فى الغضبسريع الفئ - الرجوع - ، وشر الناس من كان سريع الغضب بطئ الفئ . عن أبى هريرة - رضى الله عنه - أن رجلا قال للنبى صلى الله عليه وسلم : أوصنى ، قال : "لاتغضب - فردد مرار ، وقال : لا تغضب - رواه البخارى" .



******

إن مجالس الغضب والإنفعال هى مراتع الشيطان ، وإن مجالس العفو والتسامح ، والحلم والسَّكينة ، هى مقاعد الخير كله ، ولقد وعى سَلفنا خطورة الغضب . وأدركوا آثار التسامح والصبر والحلم ، فكانوا أمثلة طيبة فى سلوك خيِّر كريم .


وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوجههم بين كل آونة وأخرى بالأدب الرفيع ، والقيم المثلى .


عن ابن المسيب - رضى الله عنه - قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس ، ومعه أصحابه ، وقع رجل بأبى بكر - رضى الله عنه - ، فآذاه فصمت عنه أبوبكر ثم آذاه ثانية فصمت عنه أبوبكر ثم آذاه الثالثة فانتصر أبوبكر ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال أبوبكر - رضى الله عنه - أوْجَدْتَ علىَّ يارسول الله ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " نزل ملك من السماء يُكذبه بما قال لك ، فلمَّا انتصرت ذهب الملك وقعد الشيطان " رواه أبو داود .


هكذا علاج النفس البشرية مما يقربها من الآفات والرذائل وهذبها إلى طريق الخير والرشاد والسؤدد - المجد والشرف - وإن ضعف النفس ، مبعثه الغضب ، إن الإنسان المسلم يجب أن يكون صورة حية للمثل النبيلة والقيم الفاضلة ، وأن يكون بمَنأى عن تلك الآفات والشرور التى تمزق أواصِر الأخوة وتقطع وشائج الود بين الناس .


وباتباع هذه التعاليم العالية يرتقى االأفراد والجماعات إلى مستوى الحياة الإنسانية الفاضلة .

ghlaa
04-28-2011, 05:18 PM
شكرا لك أخوي وبارك الله في جهودك المتواصلة

يعطيك ألف عافية

لك خالص الود والتقدير

ghlaa



http://www.al-qatarya.org/qtr/qatarya_6hh8W87xNL.gif

7ssass
04-29-2011, 01:00 AM
مكتوب في منتهى المنطق وقد عآنق مسآره الصحيح بلاشك

صقر الجزيره
جزآك الله كل خير بموآزين حسنآتك يآرب

دمت بألف خير

,,,

برووق المزوون
05-04-2011, 10:12 PM
بلا شك ان للغضب ابعاد لا يعلمها الا من اكتوى بنارها
وعض اصابع الندم بعد ان عاد الى جادة الحق والهدوء
وربما وصل الغضب بالبعض الى مهالك الردى
نعوذ بالله من الغضب وسوء الخلق
صقر الجزيرة
بارك الله فيك وفي كل اعمالك وجعلها ذخرا لك
لك ودي واحترامي .. تحياتي

جـود
05-13-2011, 10:41 PM
صقر الجزيره

جزآك الله خير وجعلهآ بموازين حسنآتك
موفق ربي يسعدك ..