المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض النقرس (داء الملوك أو داء المفاصل)


ساعية لرضى الله
05-16-2011, 08:05 PM
مرض النقرس (داء الملوك أو داء المفاصل)


تعريف النقرس


- يعرف النقرس ايضآ بـ " التهاب المفاصل المستحث بالبلورات "

- يسمى ايضآ بـ " داء الملوك " لأن حياتهم السابقة كانت أكل كثير وشرب كثير ونوم كثير وعدم حركة في جسم بدين مع ترهل

-النقرس أحد الإضطرابات (اضطراب في الهضم والاستقلاب ) التي تلحق بنظامالأيض (التمثيل الغذائي) ، وفيه يتراكم حمض البوليك Uric Acid (أحد نواتجالتمثيل الغذائي للبروتينات والتي من المفروض أن يتخلص منها الجسمبإخراجها) بحيث تشكل بلورات إبرية crystals of uric acid الشكل داخلالمفاصل ، مما يسبب فترات من الألم الشديد والإلتهاب، ويمكن أن يتجمع حمضاليوريك أيضآ تحت الجلد في جيوب تسمى التُوف Tophi أو في القناة البوليةعلى شكل حصيّات كلوية.


النقرس (داء الملوك المفاصل)


-وفي الأحوال الطبيعية ، تتم معالجة حمض البوليك بواسطة الكليتين حيث يتمإخراجه مع البول، غير أنه إذا أنتج الجسم كميات من حمض البوليك تفوق قدرةالكليتين على معالجتهما أو كانت الكليتان لا تؤديان وظيفتهما على أكملوجه، فإن التوازن هنا يختل ثم يتراكم حمض البوليك في مفاصلك، حيث يعمل علىتهييج وإلهاب الغشاء المفصلي والأنسجة الاخرى المجاورة مما يسبب الألموالإحمرار والسخونة والتورم بالمفصل.

- وقد يكون النقرس وراثيآ وهويصيب الرجال أكثر كثيرآ من النساء في المرحلة العمرية( 20- 40 سنة) ، وهونادر الحدوث بين الإناث قبل انقطاع الدورة الشهرية، ولكن لدى المسنين تقلكثيرآ تلك الفجوة بين الرجال والنساء من حيث نسبة الإصابة.

- أكثرالمفاصل عرضة لهذا المرض هو المفصل الذي يصل اصبع الابهام بالقدم، ولو أنمرض النقرس يمكنه أن يصيب أي مفصل بالجسم بما فيها مفاصل العمود الفقرينفسه، غير أنه تندر إصابة مفصلي الحوض والكتف بالمرض.


أسباب النقرس

يحدثمرض النقرس نتيجة زيادة نسبة أملاح حمض البوليك في الدم، مما يؤدي الىترسبها في الأغشية الداخلية للمفصل وعظام المفصل حيث تحدث الآلام المميزةللمرض.

ويزيد من ارتفاع نسبة حمض البوليك في الدم وظهور هذه الأعراض:
الإكثار من تناول البروتينات الحيوانية animal protein.
تناول بعض المستحضرات الطبية كخلاصة الكبد.
التعرض للجراحات.
السمنة وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم high levels of fat and cholesterol in the blood (hyperlipidemia)
العقاقير المدرة للبول
قصور الغدة الدرقية.
مرض الكلى
ارتفاع ضغط الدم غير المعالج (hypertension)
(وجودتاريخ عائلي بالإصابة بفرط حمض اليوريك في الدم. ) حيث تلعب الجيناتالوراثية دوراً أيضاً في الإصابة بهذه الحالة حيث أثبتت الإحصائيات أن فردواحد لكل أربع أشخاص مصابون بالنقرس يرجع لوجود تاريخ عائلي له. السكريالنوع الأول Type 1 diabetes
العقاقير المستخدمة لعلاج ضغط الدم والتي تعمل علي خفض نسبة الأملاح والماء في الجسم
قلة النشاط (الحركة) مثل البقاء لفترات طويلة في السرير
التعب المفاجئ أو الإصابة
ضيق الشرايين
التقدم في السن
نقص التروية القلبية
يمكنلأملاح حمض البوليك أن تترسب ايضاً بعيداً عن المفصل، وذلك تحت الجلد فيبعض أجزاء الجسم كالكوع أو الأذن (عقيدات على صيوان الأذن تسمى التوفات )،وقد تترسب في الكليتين حيث تتسبب في تكوين حصوات بهما.


أعراض مرض النقرس

يسببالنقرس ألمآ حادآ مفاجئآ ، وعادة ما يكون في قاعدة الاصبع الكبير(مفصلإبهام القدم) ، لكنه قد يصيب أ ي مفصل آخر وخاصة المفاصل التي أتلفتهاحالات مرضية أخرى مثل الالتهاب العظمي المفصلي.
ويمكن أن يصيب النقرس شحمة الاذن والجلد المحيط بالنفصل ، وخصوصآ مفاصل الاصابع أو مؤخر العقب
وتبدأالأعراض بآلام حادة مباغتة بالمفصل ، مع ظهور تورم وإحمرار حوله(تصبحالمفاصل حمراء اللون ومتورمة) ، وقد يصاحب هذه الاعراض إرتفاع في درجةالحرارة (الحمى) ، وفي معظم الأحيان تحدث هذه الأزمات في فترة المساء ،لكن الأعراض لا تلبث أن تزول نهائيآ في ظرف اسبوع أو أكثر لتعاود الظهورمرة ثانية على فترات تمتد لعدة أسابيع أو أشهر او سنين.


علاج النقرس

في الأزمات الحادة للمرض يجب أن يلتزم المريض بالراحة التامة في السرير، مع عمل كمادات باردة أو دافئة حسب إستجابة الألم لأي منهما.
ينصح بشرب كميات وفيرة من الماء لتخفيف تركيز حمض البوليك في البول ، ومن ثم تقلل من خطر تكون حصوات بالكلى.
الإمتناع عن المشروبات الكحولية والتي تقلل من قدرة جسمك على اخراج حمض البوليك.
الإقلال من تناول المأكولات الغنية بالبروتينات مثل : الكبد ، الكلى ، الرنجة ، الانشوجة ، والسردين لأنها تزيد مستويات حمض البوليك.
الإقلال من تناول البازيلاء والحبوب المجففة.
الحركة وعدم الكسل.
ويمكنعلاجه بالأعشاب الطبيعية و من بين المراكز المعروفة للعلاج بالأعشابالطبيعية مركزالدكتور محمد الهاشمي ندعو الله بالشفاء لجميع مرضى المسلمين و ما علينا إلا الأخذ بالأسباب و الشفاء إلا بإذن رب العالمين

7ssass
05-16-2011, 08:25 PM
ساعية لرضى الله
_____

أشكرك على هذه المعلومآت المفيده
بدآية كآنت جدآ مميزه
لآحرمك ربي الاجر
آدآم الله علينآ الصحه والعآإفيه

.,

جـود
05-16-2011, 10:00 PM
ساعيه لرضى الله

يعطيك العافية وبإنتظار جديدك بكل شوق يالغلآ
لك ودي